من أنا؟

Thursday, October 11, 2007

مقال لمهنا

ما دلالة اجتماع الرئيس حسني مبارك.. بحكومة الدكتور أحمد نظيف في قصر رأس التين بالإسكندرية أمس الأول، وتكليفها بمراقبة الأسعار وتوفيرها في الأسواق.. والتشديد علي مراعاة عدم زيادتها لكي لا تلتهم العلاوة الاجتماعية الجديدة.. وبالمرة حل مشاكل الجماهير والنزول إليهم في الشارع.



والأسعار زادت بالفعل زيادات كبيرة في الأسابيع القليلة الماضية والتهمت العلاوة الاجتماعية وزادت عليها.. قبل أن يصدر الرئيس مبارك تعليماته وتوجيهاته؟



هل يفهم لقاء الرئيس بالحكومة.. علي أنه تكليف جديد لها.. بالاستمرار في العمل.. ونفي لأي شائعات أو تكهنات تتحدث عن قرب تعديل وزاري؟



فالرئيس مبارك استدعي الوزراء وكبيرهم من المصايف في شتي المدن الساحلية من مارينا والغردقة والخارج، ومن غير المتصور أن ينتهي اللقاء ويخرج الوزراء منه إلي المصايف مرة أخري.. وإلا تحولت إلي نكتة ومادة لاذعة لرسامي الكاريكاتير.



الوزراء خرجوا من لقاء الرئيس.. إلي مكاتبهم وأعمالهم في القاهرة.. لمتابعة التكليفات الصادرة لهم.



والبعض استبعد هذا الاستنتاج.. وهو أن الرئيس يجدد الثقة والبيعة لحكومة نظيف.. بل لعله تحذير لها، فالتقارير التي تصل رئيس الجمهورية من مختلف الأجهزة تتحدث عن تذمر وغضب شعبي واسعين.. لتجاهل الوزراء حل مشكلات الجماهير.. والإدلاء بتصريحات مستفزة لهم.. وسفر الوزراء إلي المصايف.. وهو الأمر الذي دعا الرئيس مبارك إلي عقد هذا الاجتماع المفاجئ، دون أن يعني ذلك تجديد الثقة أو إعادة تكليف لحكومة نظيف بالاستمرار.



إن الرئيس مبارك إذا أراد إجراء تعديل وزاري مفاجئ.. لن يمنعه أحد ولن يمنعه شيء من القيام به.. حتي ولو اجتمع بالوزارة قبل يوم واحد علي صدور قرار إقالتها.



ولأننا لا نعرف شيئاً.. ولأننا نتحدث فيما لا يعنينا.. فالرئيس يجتمع بالحكومة أو لا يجتمع.. والرئيس يصدر قرار إقالتها أو يبقي عليها.. كلها أشياء لا تعني شيئاً بالنسبة للمواطن المصري.. لأن هذا المواطن لم يختر هذه الحكومة.. ولم يستطلع أحد رأيه.. ولن يكون له رأي في أي حكومة قادمة.. فلماذا يشغل باله ببقاء الحكومة أو رحيلها؟ والذي يعرفه هذا المواطن أن مثل هذه الاجتماعات واللقاءات عقدت مئات المرات..



وصدرت عنها آلاف التكليفات.. كان من نتيجتها الحال الذي أصبح عليه هذا المواطن اليوم.. وحكومات ترحل وأخري تشكل.. والأزمات تحاصر هذا المواطن وتضربه بقوة.. والرئيس مبارك يصدر تعليماته.. وفي كل مرة كأنها تصدر لأول مرة، ومراجعة أرشيف الصحف القومية يكشف أنها نسخة طبق الأصل.



وأهلاً بحكومة نظيف، وبأي حكومة أخري.. لأن الأمر لا يعنينا في شيء.. إنه بين الرئيس وبين الحكومة.. والشعب هو الطرف الغائب في هذه المعادلة.. مع أنه هو صاحب الحق الأصيل في حكم مصر والاستمتاع بخيراتها.
posted by مفيش فايدة at 3:09 AM

0 Comments:

Post a Comment

<< Home